فصل: الآية (23)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 23

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة في قوله ‏{‏وراودته التي هو في بيتها‏}‏ قال‏:‏ هي امرأة العزيز‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وراودته التي هو في بيتها عن نفسه‏}‏ قال‏:‏ حين بلغ مبلغ الرجال‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والبخاري وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه، عن أبي وائل رضي الله عنه قال‏:‏ قرأها عبد الله ‏{‏هيت لك‏}‏ بفتح الهاء والتاء، فقلنا له‏:‏ إن ناسا يقرؤونها ‏{‏هيت لك‏}‏ فقال‏:‏ دعوني، فإني أقرأ كما أقرئت أحب إلي‏.‏

وأخرج ابن جرير والحاكم وصححه عن ابن مسعود رضي الله عنه، أنه قرأ ‏{‏هيت لك‏}‏ بنصب الهاء والتاء ولا يهمز‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏هيت لك‏}‏ يعني ‏"‏هلم لك‏"‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه كان يقرأ كما يقرأ عبد الله ‏{‏هيت لك‏}‏ وقال‏:‏ هلم لك، تدعوه إلى نفسها‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ هلم لك، وهي بالحورانية‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي رضي الله عنه ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ هلم لك، وهي بالقبطية هنا‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ تعال‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ ألقت نفسها واستلقت له، ودعته إلى نفسها، وهي لغة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ ألقت بنفسها واستلقت له، لغة عربية تدعوه بها إلى نفسها‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن المنذر وأبو الشيخ عن يحيى بن وثاب أنه قرأها ‏{‏هيت لك‏}‏ يعني بكسر الهاء وضم التاء يعني تهيأت لك‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ ‏{‏هئت لك‏}‏ مكسورة الهاء مضمومة التاء مهموزة‏.‏ قال‏:‏ تهيأت لك‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏هيت لك‏}‏ قال‏:‏ تهيأت لك‏.‏ قم فاقض حاجتك‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت أحيحة الأنصاري وهو يقول‏:‏

به أحمي المصاب إذا دعال * إذا ما قيل للأبطال هيتا

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن أبي وائل رضي الله عنه، أنه كان يقرأ ‏{‏هئت لك‏}‏ رفع، أي تهيأت لك‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة عن زر بن حبيش رضي الله عنه، أنه كان يقرأ ‏{‏هيت لك‏}‏ نصبا، أي هلم لك‏.‏ وقال أبو عبيد كذلك‏.‏ كان الكسائي يحكيها قال‏:‏ هي لغة لأهل نجد، وقعت إلى الحجاز معناها‏:‏ تعال‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن المنذر عن عبد الله بن عامر اليحصبي رضي الله عنه، أنه قرأ ‏{‏هيت لك‏}‏ بكسر الهاء وفتح التاء‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏إنه ربي‏}‏ قال‏:‏ سيدي، يعني زوج المرأة‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن أبي بكر بن عياش رضي الله عنه في قوله ‏{‏إنه ربي‏}‏ قال‏:‏ يعني زوجها‏.‏

 الآية 24

أخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والحاكم وصححه، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ لما همت به، تزينت ثم استلقت على فراشها، وهم بها وجلس بين رجليها يحل تبانه، نودي من السماء‏:‏ يا بن يعقوب، لا تكن كطائر ينتف ريشه، فبقي لا ريش له، فلم يتعظ على النداء شيئا حتى رأى برهان ربه جبريل عليه السلام في صورة يعقوب عاضا على أصبعيه، ففزع فخرجت شهوته من أنامله، فوثب إلى الباب فوجده مغلقا، فرفع يوسف رجله فضرب بها الباب الأدنى فانفرج له، واتبعته فأدركته، فوضعت يديها في قميصه فشقته حتى بلغت عضلة ساقه، فألفيا سيدها لدى الباب‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ وأبو نعيم في الحلية عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سئل عن هم يوسف عليه السلام، ما بلغ‏؟‏ قال‏:‏ حل الهميان - يعني السراويل - وجلس منها مجلس الخاتن، فصيح به يا يوسف، لا تكن كالطير له ريش، فإذا زنى قعد ليس له ريش‏.‏

وأخرج أبو نعيم في الحلية عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولقد همت به وهم بها‏}‏ قال‏:‏ طمعت فيه وطمع فيها، وكان من الطمع أن هم بحل التكة، فقامت إلى صنم مكلل بالدر والياقوت في ناحية البيت، فسترته بثوب أبيض بينها وبينه، فقال‏:‏ أي شيء تصنعين‏؟‏‏!‏ فقالت‏:‏ أستحي من إلهي أن يراني على هذه الصورة‏.‏ فقال يوسف عليه السلام‏:‏ تستحين من صنم لا يأكل ولا يشرب، ولا أستحي أنا من إلهي الذي هو قائم على كل نفس بما كسبت‏؟‏‏!‏‏.‏‏.‏‏.‏ثم قال‏:‏ لا تنالينها مني أبدا‏.‏ وهو البرهان الذي رأى‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وهم بها‏}‏ قال‏:‏ حل سراويله حتى بلغ ثنته، وجلس منها مجلس الرجل من امرأته، فمثل له يعقوب عليه السلام، فضرب بيده على صدره فخرجت شهوته من أنامله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ رأى صورة أبيه يعقوب في وسط البيت عاضا على إبهامه، فأدبر هاربا وقال‏:‏ وحقك يا أبت لا أعود أبدا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن عكرمة وسعيد بن جبير في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ حل السراويل وجلس منها مجلس الخاتن، فرأى صورة فيها وجه يعقوب عاضا على أصابعه، فدفع صدره فخرجت الشهوة من أنامله، فكل ولد يعقوب قد ولد له اثنا عشر ولدا، إلا يوسف عليه السلام فإنه نقص بتلك الشهوة ولدا، ولم يولد له غير أحد عشر ولدا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ تمثل له يعقوب عليه السلام فضرب في صدر يوسف عليه السلام، فطارت شهوته من أطراف أنامله، فولد لكل ولد يعقوب اثنا عشر ذكرا، غير يوسف لم يولد له إلا غلامان‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ رأى يعقوب عاضا على أصابعه يقول‏:‏ يوسف يوسف‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ رأى آية من آيات ربه، حجزه الله بها عن معصيته‏.‏ ذكر لنا أنه مثل له يعقوب عاضا على أصبعيه وهو يقول له‏:‏ يا يوسف، أتهم بعمل السفهاء وأنت مكتوب في الأنبياء‏؟‏ فذلك البرهان، فانتزع الله كل شهوة كانت في مفاصله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن محمد بن سيرين رضي الله عنه في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ مثل له يعقوب عليه السلام عاضا على أصبعيه يقول‏:‏ يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم خليل الرحمن، اسمك في الأنبياء وتعمل عمل السفهاء‏؟‏‏!‏‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ رأى صورة يعقوب عليه السلام في الجدار‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ زعموا أن سقف البيت انفرج، فرأى يعقوب عاضا على أصبعيه‏.‏

وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد، عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ لما هم قيل له‏:‏ يوسف، ارفع رأسك‏.‏ فرفع رأسه فإذا هو بصورة في سقف البيت تقول‏:‏ يا يوسف، أنت مكتوب في الأنبياء، فعصمه الله عز وجل‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن جرير وابن المنذر عن أبي صالح رضي الله عنه قال‏:‏ رأى صورة يعقوب في سقف البيت تقول‏:‏ يوسف، يوسف‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق الزهري، أن حميد بن عبد الرحمن أخبره أن البرهان الذي رأى يوسف عليه السلام، هو يعقوب‏.‏

وأخرج ابن جرير عن القاسم بن أبي بزة قال‏:‏ نودي‏:‏ يا ابن يعقوب، لا تكونن كالطير له ريش، فإذا زنى قعد ليس له ريش‏.‏ فلم يعرض للنداء، وقعد فرفع رأسه فرأى وجه يعقوب عاضا على أصبعه، فقام مرعوبا استحياء من أبيه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن علي بن بديمة قال‏:‏ كان يولد لكل رجل منهم اثنا عشر، اثنا عشر، إلا يوسف عليه السلام ولد له أحد عشر، من أجل ما خرج من شهوته‏.‏

وأخرج ابن جرير عن شمر بن عطية قال‏:‏ نظر يوسف إلى صورة يعقوب عاضا على أصبعه يقول‏:‏ يا يوسف، فذاك حيث كف وقام‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ يزعمون أنه مثل له يعقوب عليه السلام، فاستحيا منه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الأوزاعي قال‏:‏ كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول‏:‏ في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ رأى آية من كتاب الله فنهته، مثلت له في جدار الحائط‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه قال‏:‏ البرهان الذي رأى يوسف عليه السلام، ثلاث آيات من كتاب الله ‏(‏وإن عليكم لحافظون كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون‏)‏ ‏(‏الانفطار، الآيات 10 - 11 - 12‏)‏ وقول الله ‏(‏وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعلمون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏يونس، الآية 61 - 62‏)‏ وقول الله ‏(‏أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏الرعد، الآية 33‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ، عن محمد بن كعب قال‏:‏ رأى في البيت في ناحية الحائط مكتوبا ‏(‏ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا‏)‏ ‏(‏الإسراء، الآية 32‏)‏‏.‏ وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن وهب بن منبه رضي الله عنه قال‏:‏ لما خلا يوسف وامرأة العزيز، خرجت كف بلا جسد بينهما، مكتوب عليه بالعبرانية ‏(‏أفمن هو قائم على كل نفس ما كسبت‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏الرعد، الآية 33‏)‏ ثم انصرفت الكف وقاما مقامهما، ثم رجعت الكف بينهما، مكتوب عليها بالعبرانية ‏(‏إن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون‏)‏ ‏(‏الانفطار، الآيات 10 - 11 - 12‏)‏ ثم انصرفت الكف وقاما مقامهما، فعادت الكف الثالثة، مكتوب عليها ‏(‏ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا‏)‏ ‏(‏الإسراء، الآية 32‏)‏ وانصرفت الكف وقاما مقامهما، فعادت الكف الرابعة، مكتوب عليها بالعبرانية ‏(‏واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون‏)‏ ‏(‏البقرة، الآية 281‏)‏ فولى يوسف عليه السلام هاربا‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏لولا أن رأى برهان ربه‏}‏ قال‏:‏ آيات ربه، رأى تمثال الملك‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وأبو نعيم في الحلية عن جعفر بن محمد رضي الله عنه قال‏:‏ لما دخل يوسف عليه السلام معها البيت، وفي البيت صنم من ذهب قالت‏:‏ كما أنت، حتى أغطي الصنم، فإني أستحي منه‏.‏ فقال يوسف عليه السلام‏:‏ هذه تستحي من الصنم، أنا أحق أن أستحي من الله‏.‏ فكف عنها وتركها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر رضي الله عنه في قوله ‏{‏كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء‏}‏ قال‏:‏ الزنا والثناء القبيح‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏إنه من عبادنا المخلصين‏}‏ قال‏:‏ الذين لا يعبدون مع الله شيئا‏.‏

 الآية 25

أخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏واستبقا الباب‏}‏ قال‏:‏ استبق هو والمرأة الباب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة رضي الله عنه قال‏:‏ في قراءة عبد الله‏[‏ووجدا سيدها‏]‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال‏:‏ السيد، الزوج‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وألفيا سيدها‏}‏ قال‏:‏ زوجها‏.‏ ‏{‏لدى الباب‏}‏ قال‏:‏ عند الباب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن نوف الشامي رضي الله عنه قال‏:‏ ما كان يوسف عليه السلام يريد أن يذكره، حتى ‏{‏قالت‏:‏ ما جزاء من أراد بأهلك سوءا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ فغضب يوسف عليه السلام وقال ‏{‏هي راودتني عن نفسي‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏إلا أن يسجن أو عذاب أليم‏}‏ قال‏:‏ القيد‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ عثر يوسف عليه السلام ثلاث عثرات‏:‏ حين هم بها فسجن، وحين قال‏:‏ اذكرني عند ربك، فلبث في السجن بضع سنين فأنساه الشيطان ذكر ربه، وحين قال‏:‏ إنكم لسارقون‏.‏ قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل‏.‏

 الآيات 26 - 28

أخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏وشهد شاهد‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ حكم حاكم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ صبي في المهد‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ صبي، أنطقه الله كان في الدار‏.‏

وأخرج أحمد وابن جرير والبيهقي في الدلائل، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏تكلم أربعة وهم صغار‏:‏ ابن ماشطة فرعون، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وعيسى بن مريم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ‏"‏عيسى، وصاحب يوسف، وصاحب جريج، تكلموا في المهد‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جريج وابن المنذر وأبو الشيخ، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ كان صبيا في المهد‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ كان رجلا ذا لحية‏.‏

وأخرج الفريابي وابن جرير وأبو الشيخ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ كان من خاصة الملك‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ رجل له عقل وفهم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن زيد بن أسلم رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ ابن عم لها كان حكيما‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أنه رجل حكيم من أهلها‏.‏ قال‏:‏ القميص يقضي بينهما، إن كان قميصه قد إلى آخره‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن عكرمة رضي الله عنه مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ ليس بإنسي ولا جان، هو خلق من خلق الله‏.‏ وفي لفظ قال‏:‏ قميصه مشقوق من دبر، فتلك الشهادة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الشعبي رضي الله عنه قال‏:‏ كان في قميص يوسف عليه السلام ثلاث آيات‏:‏ حين قد قميصه من دبر، وحين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيرا، وحين جاؤوا على قميصه بدم كذب، عرف أن الذئب لو أكله خرق قميصه‏.‏

 الآية 29

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏يوسف أعرض عن هذا‏}‏ قال‏:‏ عن هذا الأمر والحديث ‏{‏واستغفري لذنبك‏}‏ أيتها المرأة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏يوسف أعرض عن هذا‏}‏ قال‏:‏ لا تذكره‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين‏}‏ قال‏:‏ حلما‏.‏

 الآية 30

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال غلبها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏قد شغفها‏}‏ قال‏:‏ قتلها حب يوسف‏.‏ الشغف، الحب القاتل، والشغف، حب دون ذلك‏.‏ والشغاف، حجاب القلب‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس، أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ الشغاف في القلب في النياط، قد امتلأ قلبها من حب يوسف‏.‏ قال وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت نابغة بني ذبيان وهو يقول‏:‏

وفي الصدر حب دون ذلك داخل * وحول الشغاف غيبته الأضالع

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ قد علقها‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه أنه كان يقرأها ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ بطنها حبا‏.‏ قال‏:‏ وأهل المدينة يقولون بطنها حبا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الشعبي رضي الله عنه في قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ الشغوف، المحب، والمشغوف، المحبوب‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وأبو الشيخ عن إبراهيم النخعي رضي الله عنه أنه كان يقرؤها ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ ويقول‏:‏ الشغف، شغف الحب‏.‏ والشغف، شغف الدابة حين تذعر‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية رضي الله عنه أنه قرأ ‏{‏قد شعفها حبا‏}‏ بالعين المهملة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ، عن الضحاك رضي الله عنه في قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ هو الحب اللازق بالقلب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان رضي الله عنه قال‏:‏ الشغاف، جلدة رقيقة تكون على القلب بيضاء، حبه خرق ذلك الجلد حتى وصل إلى القلب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن زيد قال‏:‏ إن الشعف والشغف يختلفان، فالشعف في البغض، والشغف في الحب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد العباداني قال‏:‏ قال رجل ليوسف عليه السلام‏:‏ إني أحبك‏.‏ فقال له يوسف‏:‏ لا أريد أن يحبني أحد غير الله، من حب أبي ألقيت في الجب، ومن حب امرأة العزيز ألقيت في السجن‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ دخل حبه في شغافها‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن عكرمة رضي الله عنه في قوله ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ قال‏:‏ دخل حبه تحت الشغاف‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك ‏{‏قد شغفها حبا‏}‏ يقول‏:‏ هلكت عليه حبا‏.‏

وأخرج ابن جرير، عن الأعرج رضي الله عنه أنه قرأ ‏{‏قد شعفها حبا‏}‏ بالعين المهملة، وقال ‏{‏شغفها حبا‏}‏ يعني بالغين معجمة، إذا كان هو يحبها‏.‏

 الآية 31

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏فلما سمعت بمكرهن‏}‏ قال‏:‏ بحديثهن‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان رضي الله عنه في قوله ‏{‏سمعت بمكرهن‏}‏ قال‏:‏ يعملهن‏.‏ وقال‏:‏ كل مكر في القرآن فهو عمل‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ رضي الله عنه في قوله ‏{‏وأعتدت لهن متكأ‏}‏ قال‏:‏ هيأت لهن مجلسا، وكان سنتهم إذا وضعوا المائدة، أعطوا كل إنسان سكينا يأكل بها‏.‏ فلما رأينه قال‏:‏ فلما خرج عليهن يوسف عليه السلام ‏{‏أكبرنه‏}‏ قال‏:‏ أعظمنه ونظرن إليه، وأقبلن يحززن أيديهن بالسكاكين وهن يحسبن أنهن يقطعن الطعام‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏وأعتدت لهن متكأ‏}‏ قال‏:‏ أعطتهن أترنجا، وأعطت كل واحدة منهن سكينا، فلما رأين يوسف أكبرنه وجعلن يقطعن أيديهن وهن يحسبن أنهن يقطع الأترنج‏.‏

وأخرج مسدد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ المتكأ، الأترنج، وكان يقرؤها خفيفة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر من وجه آخر، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏متكأ‏}‏ قال‏:‏ هو الأترنج‏.‏

وأخرج أبوعبيد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ من وجه ثالث، عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ من قرأ ‏{‏متكأ‏}‏ شدها، فهو الطعام‏.‏ ومن قرأ ‏"‏متكا‏"‏ خففها فهو الأترنج‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن سلمة بن تمام أبي عبد الله القسري رضي الله عنه قال‏:‏ ‏{‏متكا‏}‏ بكلام الحبش، يسمون الأترنج متكا‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن أبان بن تغلب رضي الله عنه، أنه كان يقرؤها ‏{‏وأعتدت لهن متكا‏}‏ مخففة‏.‏ قال‏:‏ الأترنج‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏وأعتدت لهن متكأ‏}‏ قال‏:‏ طعام وشراب وتكاء‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن الضحاك رضي الله عنه مثله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه في قوله ‏{‏متكأ‏}‏ قال‏:‏ كل شيء يقطع بالسكين‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن ابن زيد رضي الله عنه قال‏:‏ أعطتهن ترنجا وعسلا، فكن يحززن الترنج بالسكين، ويأكلن بالعسل، فلما قيل له اخرج عليهن، خرج‏.‏ فلما رأينه أعظمنه وتهيمن به حتى جعلن يحززن أيديهن بالسكين وفيها الترنج ولا يعقلن، لا يحسبن إلا أنهن يحززن الأترنج، قد ذهبت عقولهن مما رأين وقلن ‏{‏حاشا لله، ما هذا بشرا‏}‏ ما هكذا يكون البشر، ما هذا إلا ملك كريم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق دريد بن مجاشع، عن بعض أشياخه قال‏:‏ قالت للقيم‏:‏ أدخله عليهن وألبسه ثيابا بيضا، فإن الجميل أحسن ما يكون في البياض‏.‏ فأدخله عليهن وهن يحززن ما في أيديهن، فلما رأينه حززن أيديهن وهن لا يشعرن من النظر إليه، فنظرن إليه مقبلا، ثم أومأت إليه أن ارجع‏.‏ فنظرن إليه مدبرا وهن يحززن أيديهن بالسكاكين لا يشعرن بالوجع من نظرهن إليه، فلما خرج نظرن إلى أيديهن وجاء الوجع، فجعلن يولولن‏.‏ وقالت لهن‏:‏ أنتن من ساعة واحدة هكذا صنعتن، فكيف أصنع أنا‏؟‏‏!‏‏.‏‏.‏‏.‏ ‏{‏قلن‏:‏ حاشا لله، ما هذا بشرا، إن هذا إلا ملك كريم‏}‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ من طريق عبد العزيز بن الوزير بن الكميت بن زيد بن الكميت الشاعرقال‏:‏ حدثني أبي عن جدي قال‏:‏ سمعت جدي الكميت يقول في قوله ‏{‏فلما رأينه أكبرنه‏}‏ قال‏:‏ أمنين‏.‏ وأنشد في ذلك‏:‏

لما رأته الخيل من رأس شاهق * صهلن وأكبرن المني المدفقا

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه عن جده ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏فلما رأينه أكبرنه‏}‏ قال‏:‏ لما خرج عليهن يوسف حضن من الفرح، وقال الشاعر‏:‏

نأتي النساء لدى إطهارهن ولا * نأتي النساء إذا أكبرن إكبارا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏فلما رأينه أكبرنه‏}‏ قال‏:‏ أعظمنه ‏{‏وقطعن أيديهن‏}‏ قال‏:‏ حزا بالسكين حتى ألقينها ‏{‏وقلن حاشا لله‏}‏ قال‏:‏ معاذ الله‏.‏

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف والخطيب في تالي التلخيص، عن أسيد بن يزيد أن في مصحف عثمان ‏{‏وقلن حاش لله‏}‏ ليس فيها ألف‏.‏

وأخرج ابن جرير، عن أبي الحويرث الحنفي أنه قرأها ‏{‏ما هذا بشرا‏}‏ أي ما هذا بمشترى‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إن هذا إلا ملك كريم‏}‏ قال‏:‏ قلن ملك من الملائكة من حسنه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن يزيد بن أساس رضي الله عنه قال‏:‏ لما قررن وطابت أنفسهن، قالت لقيمها‏:‏ آتهن ترنجا وسكينا‏.‏ فأتاهن بهن، فجعلن يقطعن ويأكلن، فقالت‏:‏ هل لكن في النظر إلى يوسف‏؟‏ قلن‏:‏ ما شئت فأمرت قيمها فأدخله عليهن، فلما رأينه جعلن يقطعن أصابعهن مع الأترنج وهن لا يشعرن، فلا يجدن ألما مما رأين من حسنه، فلما ولى عنهن قالت‏:‏ هذا الذي لمتنني فيه، فلقد رأيتكن تقطعن أيديكن وما تشعرن‏.‏ قال‏:‏ فنظرن إلى أيديهن فجعلن يصحن ويبكين‏.‏ قالت‏:‏ فكيف أصنع‏؟‏ فقلن‏:‏ ‏{‏حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم‏}‏ وما نرى عليك من لوم بعد الذي رأينا‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن منبه عن أبيه قال‏:‏ مات من النسوة اللاتي قطعن أيديهن، تسع عشرة امرأة كمدا‏.‏

وأخرج أحمد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏أعطي يوسف وأمه شطر الحسن‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والطبراني، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال ‏"‏أعطي يوسف وأمه ثلث الحسن‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والطبراني، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ كان وجه يوف مثل البرق، وكانت المرأة إذا أتت لحاجة ستر وجهه مخافة أن تفتن به‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ أوتي يوسف عليه السلام وأمه ثلث حسن خلق الإنسان‏:‏ في الوجه والبياض وغير ذلك‏.‏

وأخرج أبو الشيخ، عن إسحق بن عبد الله قال‏:‏ كان يوسف عليه الصلاة والسلام إذا سار في أزقة مصر، تلألأ وجهه على الجدران كما يتلألأ الماء والشمس على الجدران‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أعطي يوسف وأمه ثلث حسن أهل الدنيا، وأعطي الناس الثلثين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قسم الله الحسن عشرة أجزاء، فجعل منها ثلاثة أجزاء في حواء، وثلاثة أجزاء في سارة، وثلاثة أجزاء في يوسف، وجزأ في سائر الخلق، وكانت سارة من أحسن نساء الأرض، وكانت من أشد النساء غيرة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ربيعة الجرشي رضي الله عنه قال‏:‏ ‏"‏قسم الله الحسن نصفين، فجعل ليوسف وسارة النصف، وقسم النصف الآخر بين سائر الناس‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ قسم الحسن ثلاثة أقسام، فأعطي يوسف الثلث، وقسم الثلثان بين الناس، وكان أحسن الناس‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وأبو الشيخ، عن عكرمة رضي الله عنه قال‏:‏ كان فضل حسن يوسف على الناس، كفضل القمر ليلة البدر على نجوم السماء‏.‏

وأخرج الحاكم عن كعب رضي الله عنه قال‏:‏ قسم الله ليوسف عليه السلام من الجمال الثلثين، وقسم بين عباده الثلث، وكان يشبه آدم عليه السلام يوم خلقه الله تعالى، فلما عصى آدم عليه السلام نزع منه النور والبهاء والحسن، ووهب له ثلث من الجمال مع التوبة، فأعطى الله ليوسف عليه السلام ذلك الثلثين، وأعطاه تأويل الرؤيا‏.‏ وإذا تبسم رأيت النور من ضواحكه‏.‏

 الآية 32

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏فاستعصم‏}‏ قال‏:‏ امتنع‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏فاستعصم‏}‏ قال‏:‏ فاستعصى‏.‏